خبرات غيري

ابحث سبع سنوات قبل أن تصدق خبراً      - ( مدونة أنا - الريس ) -      الدنيا معلم حقيقي لكن أجرها باهظاً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      زهرة في البيت تجلب لك الربيع       - ( مدونة أنا - الريس ) -      قطرات الماء القليلة قد تصنع جدولاً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      أن تكون علي حق لا يستوجب أن يكون صوتك مرتفعاً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      هي نفس الحياة سواء قضيناها في البكاء أو الضحك       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الصقر الخبير يخفي مخالبه       - ( مدونة أنا - الريس ) -       حياء المرأة أشد جاذبية من جمالها       - ( مدونة أنا - الريس ) -       لا تغرك المظاهر فليس كل ما يلمع ذهب       - ( مدونة أنا - الريس ) -      بعد الحدث .. الكل يصبحون حكماء       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا نام الحزن فلا توقظه       - ( مدونة أنا - الريس ) -      العامل المهمل يلقي باللائمة علي الأدوات - إذا شاورت العاقل ، صار عقله لك       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا جعلت الليل ليلاً والنهار نهاراً ستكون سعيداً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا نظف كل منا أمام بيته صار الشارع نظيفاً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      دماغ الكسلان معمل الشيطان       - ( مدونة أنا - الريس ) -      التكرار أبو المهارات       - ( مدونة أنا - الريس ) -       لا تحتك بالمشاكل حتي لا تحتك بك المشاكل       - ( مدونة أنا - الريس ) -       من يستقيظ متأخراً يركض طول النهار - إنكار الخطأ يعني إرتكابه مرتين       - ( مدونة أنا - الريس ) -       الغائبون متهمون دائماً       - ( مدونة أنا - الريس ) -       كثرة الكلام تحجب المعني       - ( مدونة أنا - الريس ) -       الناس لا يقذفون الحجارة إلي علي الشجر المثمر       - ( مدونة أنا - الريس ) -       من يحاول تبرير الخطأ قد يتعرض للإتهام       - ( مدونة أنا - الريس ) -       لا تحدثني عن جهودك ، بل حدثني عن نتائجك       - ( مدونة أنا - الريس ) -       من لم ينسي ضعفه كان أقوي الناس       - ( مدونة أنا - الريس ) -      التخمة أشد فتكاً من الجوع       - ( مدونة أنا - الريس ) -       من يناقش الأحمق عليه أن يتحمل جوابه       - ( مدونة أنا - الريس ) -       من لا أعداء له لا أصدقاء له       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا خفت فلا تقل ، وإن قلت فلا تخف       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الكلاب تنبح والقافلة تسير       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الحرث في الماء لا يفيد       - ( مدونة أنا - الريس ) -      كل إناء ينضح بما فيه       - ( مدونة أنا - الريس ) -      اتق غضب الحليم إذا غضب       - ( مدونة أنا - الريس ) -      رب نعل شر من حفاء       - ( مدونة أنا - الريس ) -      ليس الخبر كالمعاينة       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الوقاية خير من العلاج       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا ذهب الحياء حل البلاء       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لا أحد يصنع من المعدن الرخيص ذهباً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      من تكثر نعاجه ، تكثر الذئاب حوله       - ( مدونة أنا - الريس ) -      من لا خير فيه لأهله ، لا خير فيه لأحد       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الخط الحسن يزيد الحق وضوحاً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      أول الحزم المشورة       - ( مدونة أنا - الريس ) -      آخر الدواء الكي       - ( مدونة أنا - الريس ) -      اللبيب تكفيه الإشارة       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الصحة كالبيضة إن لم تحافظ عليها كسرت       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لا تبصق في البئر فقد تشرب منه يوماً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لا تمدح أمر حتي تجربه ، ولا تذمه من غير تجريب       - ( مدونة أنا - الريس ) -      كن أسداً تأكل من فضلاتك الثعالب ، لا ثعلبا تأكل من فضلاتك الأسود       - ( مدونة أنا - الريس ) -      من يستعجل قطف العنب قبل نضوجه ، يأكله حامضاً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الشر قليله كثير       - ( مدونة أنا - الريس ) -      كيف أعاهدك وهذا أثر فأسك ؟       - ( مدونة أنا - الريس ) -      من تعلم لغة قوم أمن مكرهم       - ( مدونة أنا - الريس ) -       إطرق والحديد ساخن       - ( مدونة أنا - الريس ) -      السر إذا جاوز إثنين شاع       - ( مدونة أنا - الريس ) -      صاحب الحاجة أعمي       - ( مدونة أنا - الريس ) -      دوام الحال من المحال       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لا تفتح باباً يصعب عليك إغلاقه       - ( مدونة أنا - الريس ) -      كثرة اللوم والعتاب تورث البغضاء       - ( مدونة أنا - الريس ) -      من إستهان بالوقت نبذه الزمن       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا أردت أن تزرع لسنة فازرع قمحا ، وإذا أردت أن تزرع لعشر سنوات فارزع شجرة ، وإذا أردت أن تزرع لمائة سنة فإرزع إنساناً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      للذهب ثمن لكن الحكمة ليس لها ثمن       - ( مدونة أنا - الريس ) -      كل شجرة ، كانت يوماً ما حبة       - ( مدونة أنا - الريس ) -      يهب الله كل طائر رزقه ، لكن لا يلقيه له في العش       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لا تتخذ تمساحاً صديقاً ، وإن سالت دموعه       - ( مدونة أنا - الريس ) -      في اللغة الصينية كلمة كارثة من حرفين : الأول يمثل الخطر والثاني يمثل الفرصة       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لن تستطيع أن تمنع طيور الهم أن تحلق فوق رأسك ، ولكنك تستطيع أن تمنعها من أن تعشش في رأسك       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا كنت لا تستطيع الإبتسام فلا تفتح دكاناً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      تخلص من همومك بوضعها في جيبك المثقوب       - ( مدونة أنا - الريس ) -      البيوت السعيدة لا صوت لها       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لولا العمل لإنقرض الناس       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إنظر إلي الإنسان كما هو ، لا كما كان       - ( مدونة أنا - الريس ) -      قراءة بلا تأمل ، كالأكل بلا هضم ، ابحث سبع سنوات قبل أن تصدق خبراً      - ( مدونة أنا - الريس ) -      الدنيا معلم حقيقي لكن أجرها باهظاً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      زهرة في البيت تجلب لك الربيع       - ( مدونة أنا - الريس ) -      قطرات الماء القليلة قد تصنع جدولاً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      أن تكون علي حق لا يستوجب أن يكون صوتك مرتفعاً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      هي نفس الحياة سواء قضيناها في البكاء أو الضحك       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الصقر الخبير يخفي مخالبه       - ( مدونة أنا - الريس ) -       حياء المرأة أشد جاذبية من جمالها       - ( مدونة أنا - الريس ) -       لا تغرك المظاهر فليس كل ما يلمع ذهب       - ( مدونة أنا - الريس ) -      بعد الحدث .. الكل يصبحون حكماء       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا نام الحزن فلا توقظه       - ( مدونة أنا - الريس ) -      العامل المهمل يلقي باللائمة علي الأدوات - إذا شاورت العاقل ، صار عقله لك       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا جعلت الليل ليلاً والنهار نهاراً ستكون سعيداً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا نظف كل منا أمام بيته صار الشارع نظيفاً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      دماغ الكسلان معمل الشيطان       - ( مدونة أنا - الريس ) -      التكرار أبو المهارات       - ( مدونة أنا - الريس ) -       لا تحتك بالمشاكل حتي لا تحتك بك المشاكل       - ( مدونة أنا - الريس ) -       من يستقيظ متأخراً يركض طول النهار - إنكار الخطأ يعني إرتكابه مرتين       - ( مدونة أنا - الريس ) -       الغائبون متهمون دائماً       - ( مدونة أنا - الريس ) -       كثرة الكلام تحجب المعني       - ( مدونة أنا - الريس ) -       الناس لا يقذفون الحجارة إلي علي الشجر المثمر       - ( مدونة أنا - الريس ) -       من يحاول تبرير الخطأ قد يتعرض للإتهام       - ( مدونة أنا - الريس ) -       لا تحدثني عن جهودك ، بل حدثني عن نتائجك       - ( مدونة أنا - الريس ) -       من لم ينسي ضعفه كان أقوي الناس       - ( مدونة أنا - الريس ) -      التخمة أشد فتكاً من الجوع       - ( مدونة أنا - الريس ) -       من يناقش الأحمق عليه أن يتحمل جوابه       - ( مدونة أنا - الريس ) -       من لا أعداء له لا أصدقاء له       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا خفت فلا تقل ، وإن قلت فلا تخف       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الكلاب تنبح والقافلة تسير       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الحرث في الماء لا يفيد       - ( مدونة أنا - الريس ) -      كل إناء ينضح بما فيه       - ( مدونة أنا - الريس ) -      اتق غضب الحليم إذا غضب       - ( مدونة أنا - الريس ) -      رب نعل شر من حفاء       - ( مدونة أنا - الريس ) -      ليس الخبر كالمعاينة       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الوقاية خير من العلاج       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا ذهب الحياء حل البلاء       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لا أحد يصنع من المعدن الرخيص ذهباً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      من تكثر نعاجه ، تكثر الذئاب حوله       - ( مدونة أنا - الريس ) -      من لا خير فيه لأهله ، لا خير فيه لأحد       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الخط الحسن يزيد الحق وضوحاً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      أول الحزم المشورة       - ( مدونة أنا - الريس ) -      آخر الدواء الكي       - ( مدونة أنا - الريس ) -      اللبيب تكفيه الإشارة       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الصحة كالبيضة إن لم تحافظ عليها كسرت       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لا تبصق في البئر فقد تشرب منه يوماً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لا تمدح أمر حتي تجربه ، ولا تذمه من غير تجريب       - ( مدونة أنا - الريس ) -      كن أسداً تأكل من فضلاتك الثعالب ، لا ثعلبا تأكل من فضلاتك الأسود       - ( مدونة أنا - الريس ) -      من يستعجل قطف العنب قبل نضوجه ، يأكله حامضاً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الشر قليله كثير       - ( مدونة أنا - الريس ) -      كيف أعاهدك وهذا أثر فأسك ؟       - ( مدونة أنا - الريس ) -      من تعلم لغة قوم أمن مكرهم       - ( مدونة أنا - الريس ) -       إطرق والحديد ساخن       - ( مدونة أنا - الريس ) -      السر إذا جاوز إثنين شاع       - ( مدونة أنا - الريس ) -      صاحب الحاجة أعمي       - ( مدونة أنا - الريس ) -      دوام الحال من المحال       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لا تفتح باباً يصعب عليك إغلاقه       - ( مدونة أنا - الريس ) -      كثرة اللوم والعتاب تورث البغضاء       - ( مدونة أنا - الريس ) -      من إستهان بالوقت نبذه الزمن       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا أردت أن تزرع لسنة فازرع قمحا ، وإذا أردت أن تزرع لعشر سنوات فارزع شجرة ، وإذا أردت أن تزرع لمائة سنة فإرزع إنساناً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      للذهب ثمن لكن الحكمة ليس لها ثمن       - ( مدونة أنا - الريس ) -      كل شجرة ، كانت يوماً ما حبة       - ( مدونة أنا - الريس ) -      يهب الله كل طائر رزقه ، لكن لا يلقيه له في العش       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لا تتخذ تمساحاً صديقاً ، وإن سالت دموعه       - ( مدونة أنا - الريس ) -      في اللغة الصينية كلمة كارثة من حرفين : الأول يمثل الخطر والثاني يمثل الفرصة       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لن تستطيع أن تمنع طيور الهم أن تحلق فوق رأسك ، ولكنك تستطيع أن تمنعها من أن تعشش في رأسك       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا كنت لا تستطيع الإبتسام فلا تفتح دكاناً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      تخلص من همومك بوضعها في جيبك المثقوب       - ( مدونة أنا - الريس ) -      البيوت السعيدة لا صوت لها       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لولا العمل لإنقرض الناس       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إنظر إلي الإنسان كما هو ، لا كما كان       - ( مدونة أنا - الريس ) -      قراءة بلا تأمل ، كالأكل بلا هضم .

السبت، 24 يناير 2009

خذ عني واسمع مني

هل وقعت يوماً ما فريسة لمادة لا تحبها .. تكرها كما تكره الأشخاص (الخناق ) .. وكيف ستجيب عليها ؟ إن كنت تعرف فراجع معي .. وإن كنت لا تعرف فخذ عني .. لقد وقعت في أحد الأيام فريسة لمادة من مواد كليتي .. مادة لا تعرف الرحمة ولا الشفقة علي مخلوق .. ستستفسر قائلا هي الرياضيات ؟ !! لا إنها ليست الرياضيات فما أحلي الرياضيات بجانبها .. فالرياضيات تحدي عقلي بحت يقوم علي الفهم .. أما تلكم المادة فتحدي فنعم .. ولكنها تحدي عقلي يقوم علي الحفظ والسرد والتسميع بل التطبيع أيضا ولا تسألني كيف؟ .. ولكي لا أطيل عليك .. إنها مادة البرمجة ..ربما يقول أحدهم " إنها ليست مادة .. ولكنها لغة " أقوله بل إنها مادة تسمع عندنا في الكلية ويقاس مجموعك بمدي حفظك لا فهمك .. ربما يقول أحد القراء .. عظم الله أجرهم لتحملهم إياي .. " إنها البرمجة مادة جميلة ورائعة وممتعة ومسلية ظريفة وخفيفة ووووو " .. إلي الآخر من الواوات .. أخبره أنني أعلم من سيادته بحال الطلاب فقد كنت واحد منهم ولا زلت .. لأن كما يقول المثل الفاشل " إسئل مجرب ولا تسأل طبيب " .. اللي أعرفه إن البرمجة بتطبق علي الحاسوب أي الكمبيوتر .. ولكن البرمجة تُسمع في كليتي داخل كراسات الإجابة .. إنها والله إحدي إختراعات التعليم المصري والعربي .. لقد مررت في خلال فترة امتحان تلكم المادة بكوابيس لا أراكم الله إياها .. ورعشة في سائر البدن .. وخفقان مستمر في القلب ..مع شعور مستمر بالبرد .. مع ألم في المعدة مصاحب له دخول الخلاء كل خمس دقائق ( ايه القرف ده ) .

***

أعلم الآن أنك تريد الحلول العملية للمواد التي تكرهها لا قصة كفاحي في البرمجة .. لذا إعلم آجرك الله أن طرقي قاطعة نهائية وإني لك صادق أمين .. ولست من بائعي الكلام مثل آخرين كثر .. أولا لو الكتاب كبير حاول الحصول علي الملخص ثم لخص الملخص .. وذاكر ملخص الملخص .. ستجد أنك في الإمتحان تكتب ملخص ملخص الملخص وابقي قبلني .. وستجد أن الملكة الأدبية زادت عندك وتبدأ في تأليف ووضع منهج جديد بل علوم أخري وتلك الطريقة تجوز في مواد التربوي والنظري .

وتلك الطريقة لا تجوز في المواد العلمي أو مواد القانون .. ولكن .. علي حسب قول بن عمتي " أحمد الصاوي " أنه مادمت خائف ومرعوب فإعلم أنك ستصاب في مقتل من تلك المادة ولن تكتب حرف ( وتلك ما حدث معي ) .. وطريقته ( أي ابن العمة) بسيطة .. إذهب لأقرب محل أطعمة وكل ما يكفي ثلاثة أفراد وحدك وإملاء المعدة شر مليء ثم إدخل الإمتحان وستجد أن القلم يكتب لوحده ( طريقة مجربة ) وستكتشف أنك بمجرد تخلصك من التوتر أنك تجيب .. وأما عمي "جمال" ويعمل موجه في التربية والتعليم .. أطلعني علي أسهل طريقة للتخلص من الخوف والرعب الوهمي .. الذي يؤدي إلي فقدان المعلومات وتلكم الطريقة هي سبب كتابي ذلكم المقال .. وهي تتلخص أنك تفترض أسوء الظروف .. وهي لا قدرها الله لجميع الطلاب .. الرسوب في تلك المادة .. تتخيلها في عقلك .. ما الذي سيحدث ؟؟ هل ستتغير نواميس الكون .. هل ستمتنع الشمس عن الشروق والقمر عن الغروب .. وهل سيمتنع الرجال عن التزوج و تمتنع النساء عن الفشر .. كلا .. إذا علي أن اهدأ نفسي .. فأنا متوقع كل النتائج السيئة .. وكل ما علي أن أرسب بنجاح أن أفشل بتفوق .. في تلك اللحظة إن كنت قد نسيت شيئاً في المادة من الخوف .. سوف تتذكره بإذن الله .

***

وخذ مني ذلك السؤال الذي لا لي من الأفق .. مجرد سؤال إنت إيه اللي مقعدك لحد يوم الإمتحان بدون ما تذاكر أصلاً وتدبس نفسك ؟؟.. وترعبها؟!! .. طب ما تذاكر قبل الإمتحان .. ولا لازم ( توسم علي الخرطوم ) عشان نعرف إن الله حق .. وإن المجتهد لا تضيع جهوده هباءاً .. أبوس ايدك ذاكر .. علي فكرة قبل ما أنسي .. حياتنا كلها امتحانات .. لا تيأس ولكن ذاكر وجاهد .

هناك 6 تعليقات:

mhmd يقول...

انا مش عارف انت بتفكرنا ليه ياعم خلى الاجازه للاجازه والدراسه للدراسه واقولك رأى اللى انا فعلا عملته فى مادة طرق تدريس قولت وانا داخل الامتحان اللهم اكفينى شرها دخلت القلم موقفش بس مش عارف كان بيكتب صح ولا غلط المهم انى كتبت والحمدلله

norahaty يقول...

السلام عليكم ورحمة
الله تعالى وبركاته
الله يخليلك قرايبك كلهم يارب ,عليهم شوية نصايح :هااااااااااااااايلة!!
من اول تاكل اكل4 انفار لحد مايهمكش وماتفرقش!!لأ ياصاحبى تفرق كتير النجاح من السقوط وخاصة إذا كنت مش متعود على هذا (اكتب لك عن تجربةحقيقية لىّ لا اذكرها لاقرب الاقرباءحتى! لانى احاول ان امسحها من ذاكرتى للدرجة دى حتقولى حاقولك اه للدرجة دى واكتر لكن الزمن طبعا كفيل بأنسانى الالم لكن والله والله والله ساعتها كان أهون علىّ اموت ولا ان يبقى عندى دور تانى !!فى كليتنا العزيزة بالقوى علينا .
اما سؤالك فى اول الكلام حاجاوبك واقولك كل المواد كنت بأكرها !!!وعلشان كده كنت بانجح لان من كرهى لها بقيت عايزة اخلص منها ولا انى اعيدها ابدا تانى وبالتالى اذاكرها كويس اوى لاجل مااااااااااااااااخلص عرفت ازاى؟

norahaty يقول...

عفوا نسيت اقولك
هو لسه فيه حد بيعمل
تأكيد الكلمة!!!
شيلها افضل جدا

MR.PRESIDENT يقول...

أستاذ محمد كيفك أولا .. ثانيا أنا قصدي الإستفاد من زنقة الإمتحانات في حياتنا كلها .. لأن في نهاية الأرجوزة أخبرتك انا حياتنا كلها امتحانات واقولك طريقة سهلة جدا ممكن تخلص بيها أي حاجة .. اعمل أي حاجة في وقتها .. مثلا طلب منك تاكل متقولش كمان شوية وتسوف .. لا اعملها فوراً . أصل انت كده هتعملها هتعملها .

الأنسة نورهاتي اتمني من الله ان تكون بخير .. أنا عارف انك بتتريقي .. بس المدونة أنا بعتقد انها ساخرة شوية بتتريق علي أنماط الحاية .. وفكرتك هايله .. متشكرين عليها .. بس في حاجة عايز افهمها هو ايه معني تأكيد الكلمة .

أحمد الحيدر يقول...

يقال أن لكل مجتهد نصيب ..

ولكن للأسف هذه المقولة كثيرا ما تتحطم بفعل موجة الواقع ..

فتلعب الواسطة والاستثناءات دورها ..

موضوع جميل ..

إلى الأمام دائما ..

MR.PRESIDENT يقول...

جزيت خيرا يا سيد أحمد .. الواقع مر .. ولكن بالصبر تحلو الحياة .. ربما يتحطم ذلك الإجتهاد حيناً .. لكن بالإرادة سيحيا أحياناً