خبرات غيري

ابحث سبع سنوات قبل أن تصدق خبراً      - ( مدونة أنا - الريس ) -      الدنيا معلم حقيقي لكن أجرها باهظاً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      زهرة في البيت تجلب لك الربيع       - ( مدونة أنا - الريس ) -      قطرات الماء القليلة قد تصنع جدولاً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      أن تكون علي حق لا يستوجب أن يكون صوتك مرتفعاً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      هي نفس الحياة سواء قضيناها في البكاء أو الضحك       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الصقر الخبير يخفي مخالبه       - ( مدونة أنا - الريس ) -       حياء المرأة أشد جاذبية من جمالها       - ( مدونة أنا - الريس ) -       لا تغرك المظاهر فليس كل ما يلمع ذهب       - ( مدونة أنا - الريس ) -      بعد الحدث .. الكل يصبحون حكماء       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا نام الحزن فلا توقظه       - ( مدونة أنا - الريس ) -      العامل المهمل يلقي باللائمة علي الأدوات - إذا شاورت العاقل ، صار عقله لك       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا جعلت الليل ليلاً والنهار نهاراً ستكون سعيداً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا نظف كل منا أمام بيته صار الشارع نظيفاً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      دماغ الكسلان معمل الشيطان       - ( مدونة أنا - الريس ) -      التكرار أبو المهارات       - ( مدونة أنا - الريس ) -       لا تحتك بالمشاكل حتي لا تحتك بك المشاكل       - ( مدونة أنا - الريس ) -       من يستقيظ متأخراً يركض طول النهار - إنكار الخطأ يعني إرتكابه مرتين       - ( مدونة أنا - الريس ) -       الغائبون متهمون دائماً       - ( مدونة أنا - الريس ) -       كثرة الكلام تحجب المعني       - ( مدونة أنا - الريس ) -       الناس لا يقذفون الحجارة إلي علي الشجر المثمر       - ( مدونة أنا - الريس ) -       من يحاول تبرير الخطأ قد يتعرض للإتهام       - ( مدونة أنا - الريس ) -       لا تحدثني عن جهودك ، بل حدثني عن نتائجك       - ( مدونة أنا - الريس ) -       من لم ينسي ضعفه كان أقوي الناس       - ( مدونة أنا - الريس ) -      التخمة أشد فتكاً من الجوع       - ( مدونة أنا - الريس ) -       من يناقش الأحمق عليه أن يتحمل جوابه       - ( مدونة أنا - الريس ) -       من لا أعداء له لا أصدقاء له       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا خفت فلا تقل ، وإن قلت فلا تخف       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الكلاب تنبح والقافلة تسير       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الحرث في الماء لا يفيد       - ( مدونة أنا - الريس ) -      كل إناء ينضح بما فيه       - ( مدونة أنا - الريس ) -      اتق غضب الحليم إذا غضب       - ( مدونة أنا - الريس ) -      رب نعل شر من حفاء       - ( مدونة أنا - الريس ) -      ليس الخبر كالمعاينة       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الوقاية خير من العلاج       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا ذهب الحياء حل البلاء       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لا أحد يصنع من المعدن الرخيص ذهباً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      من تكثر نعاجه ، تكثر الذئاب حوله       - ( مدونة أنا - الريس ) -      من لا خير فيه لأهله ، لا خير فيه لأحد       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الخط الحسن يزيد الحق وضوحاً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      أول الحزم المشورة       - ( مدونة أنا - الريس ) -      آخر الدواء الكي       - ( مدونة أنا - الريس ) -      اللبيب تكفيه الإشارة       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الصحة كالبيضة إن لم تحافظ عليها كسرت       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لا تبصق في البئر فقد تشرب منه يوماً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لا تمدح أمر حتي تجربه ، ولا تذمه من غير تجريب       - ( مدونة أنا - الريس ) -      كن أسداً تأكل من فضلاتك الثعالب ، لا ثعلبا تأكل من فضلاتك الأسود       - ( مدونة أنا - الريس ) -      من يستعجل قطف العنب قبل نضوجه ، يأكله حامضاً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الشر قليله كثير       - ( مدونة أنا - الريس ) -      كيف أعاهدك وهذا أثر فأسك ؟       - ( مدونة أنا - الريس ) -      من تعلم لغة قوم أمن مكرهم       - ( مدونة أنا - الريس ) -       إطرق والحديد ساخن       - ( مدونة أنا - الريس ) -      السر إذا جاوز إثنين شاع       - ( مدونة أنا - الريس ) -      صاحب الحاجة أعمي       - ( مدونة أنا - الريس ) -      دوام الحال من المحال       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لا تفتح باباً يصعب عليك إغلاقه       - ( مدونة أنا - الريس ) -      كثرة اللوم والعتاب تورث البغضاء       - ( مدونة أنا - الريس ) -      من إستهان بالوقت نبذه الزمن       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا أردت أن تزرع لسنة فازرع قمحا ، وإذا أردت أن تزرع لعشر سنوات فارزع شجرة ، وإذا أردت أن تزرع لمائة سنة فإرزع إنساناً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      للذهب ثمن لكن الحكمة ليس لها ثمن       - ( مدونة أنا - الريس ) -      كل شجرة ، كانت يوماً ما حبة       - ( مدونة أنا - الريس ) -      يهب الله كل طائر رزقه ، لكن لا يلقيه له في العش       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لا تتخذ تمساحاً صديقاً ، وإن سالت دموعه       - ( مدونة أنا - الريس ) -      في اللغة الصينية كلمة كارثة من حرفين : الأول يمثل الخطر والثاني يمثل الفرصة       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لن تستطيع أن تمنع طيور الهم أن تحلق فوق رأسك ، ولكنك تستطيع أن تمنعها من أن تعشش في رأسك       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا كنت لا تستطيع الإبتسام فلا تفتح دكاناً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      تخلص من همومك بوضعها في جيبك المثقوب       - ( مدونة أنا - الريس ) -      البيوت السعيدة لا صوت لها       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لولا العمل لإنقرض الناس       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إنظر إلي الإنسان كما هو ، لا كما كان       - ( مدونة أنا - الريس ) -      قراءة بلا تأمل ، كالأكل بلا هضم ، ابحث سبع سنوات قبل أن تصدق خبراً      - ( مدونة أنا - الريس ) -      الدنيا معلم حقيقي لكن أجرها باهظاً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      زهرة في البيت تجلب لك الربيع       - ( مدونة أنا - الريس ) -      قطرات الماء القليلة قد تصنع جدولاً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      أن تكون علي حق لا يستوجب أن يكون صوتك مرتفعاً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      هي نفس الحياة سواء قضيناها في البكاء أو الضحك       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الصقر الخبير يخفي مخالبه       - ( مدونة أنا - الريس ) -       حياء المرأة أشد جاذبية من جمالها       - ( مدونة أنا - الريس ) -       لا تغرك المظاهر فليس كل ما يلمع ذهب       - ( مدونة أنا - الريس ) -      بعد الحدث .. الكل يصبحون حكماء       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا نام الحزن فلا توقظه       - ( مدونة أنا - الريس ) -      العامل المهمل يلقي باللائمة علي الأدوات - إذا شاورت العاقل ، صار عقله لك       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا جعلت الليل ليلاً والنهار نهاراً ستكون سعيداً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا نظف كل منا أمام بيته صار الشارع نظيفاً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      دماغ الكسلان معمل الشيطان       - ( مدونة أنا - الريس ) -      التكرار أبو المهارات       - ( مدونة أنا - الريس ) -       لا تحتك بالمشاكل حتي لا تحتك بك المشاكل       - ( مدونة أنا - الريس ) -       من يستقيظ متأخراً يركض طول النهار - إنكار الخطأ يعني إرتكابه مرتين       - ( مدونة أنا - الريس ) -       الغائبون متهمون دائماً       - ( مدونة أنا - الريس ) -       كثرة الكلام تحجب المعني       - ( مدونة أنا - الريس ) -       الناس لا يقذفون الحجارة إلي علي الشجر المثمر       - ( مدونة أنا - الريس ) -       من يحاول تبرير الخطأ قد يتعرض للإتهام       - ( مدونة أنا - الريس ) -       لا تحدثني عن جهودك ، بل حدثني عن نتائجك       - ( مدونة أنا - الريس ) -       من لم ينسي ضعفه كان أقوي الناس       - ( مدونة أنا - الريس ) -      التخمة أشد فتكاً من الجوع       - ( مدونة أنا - الريس ) -       من يناقش الأحمق عليه أن يتحمل جوابه       - ( مدونة أنا - الريس ) -       من لا أعداء له لا أصدقاء له       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا خفت فلا تقل ، وإن قلت فلا تخف       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الكلاب تنبح والقافلة تسير       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الحرث في الماء لا يفيد       - ( مدونة أنا - الريس ) -      كل إناء ينضح بما فيه       - ( مدونة أنا - الريس ) -      اتق غضب الحليم إذا غضب       - ( مدونة أنا - الريس ) -      رب نعل شر من حفاء       - ( مدونة أنا - الريس ) -      ليس الخبر كالمعاينة       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الوقاية خير من العلاج       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا ذهب الحياء حل البلاء       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لا أحد يصنع من المعدن الرخيص ذهباً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      من تكثر نعاجه ، تكثر الذئاب حوله       - ( مدونة أنا - الريس ) -      من لا خير فيه لأهله ، لا خير فيه لأحد       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الخط الحسن يزيد الحق وضوحاً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      أول الحزم المشورة       - ( مدونة أنا - الريس ) -      آخر الدواء الكي       - ( مدونة أنا - الريس ) -      اللبيب تكفيه الإشارة       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الصحة كالبيضة إن لم تحافظ عليها كسرت       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لا تبصق في البئر فقد تشرب منه يوماً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لا تمدح أمر حتي تجربه ، ولا تذمه من غير تجريب       - ( مدونة أنا - الريس ) -      كن أسداً تأكل من فضلاتك الثعالب ، لا ثعلبا تأكل من فضلاتك الأسود       - ( مدونة أنا - الريس ) -      من يستعجل قطف العنب قبل نضوجه ، يأكله حامضاً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الشر قليله كثير       - ( مدونة أنا - الريس ) -      كيف أعاهدك وهذا أثر فأسك ؟       - ( مدونة أنا - الريس ) -      من تعلم لغة قوم أمن مكرهم       - ( مدونة أنا - الريس ) -       إطرق والحديد ساخن       - ( مدونة أنا - الريس ) -      السر إذا جاوز إثنين شاع       - ( مدونة أنا - الريس ) -      صاحب الحاجة أعمي       - ( مدونة أنا - الريس ) -      دوام الحال من المحال       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لا تفتح باباً يصعب عليك إغلاقه       - ( مدونة أنا - الريس ) -      كثرة اللوم والعتاب تورث البغضاء       - ( مدونة أنا - الريس ) -      من إستهان بالوقت نبذه الزمن       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا أردت أن تزرع لسنة فازرع قمحا ، وإذا أردت أن تزرع لعشر سنوات فارزع شجرة ، وإذا أردت أن تزرع لمائة سنة فإرزع إنساناً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      للذهب ثمن لكن الحكمة ليس لها ثمن       - ( مدونة أنا - الريس ) -      كل شجرة ، كانت يوماً ما حبة       - ( مدونة أنا - الريس ) -      يهب الله كل طائر رزقه ، لكن لا يلقيه له في العش       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لا تتخذ تمساحاً صديقاً ، وإن سالت دموعه       - ( مدونة أنا - الريس ) -      في اللغة الصينية كلمة كارثة من حرفين : الأول يمثل الخطر والثاني يمثل الفرصة       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لن تستطيع أن تمنع طيور الهم أن تحلق فوق رأسك ، ولكنك تستطيع أن تمنعها من أن تعشش في رأسك       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا كنت لا تستطيع الإبتسام فلا تفتح دكاناً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      تخلص من همومك بوضعها في جيبك المثقوب       - ( مدونة أنا - الريس ) -      البيوت السعيدة لا صوت لها       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لولا العمل لإنقرض الناس       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إنظر إلي الإنسان كما هو ، لا كما كان       - ( مدونة أنا - الريس ) -      قراءة بلا تأمل ، كالأكل بلا هضم .

السبت، 17 يناير 2009

ديل الكلب .. قصدي تلك شخصيتي

وأنا أمام شاشتي أتثائب .. عندي رغبة في النوم .. ولكن رغبتي في العناد أقوي وأضل .. كثيرين يقولون لي أنني إنسان عندي و ناقد .. أنقد كل شيء وأي شيء .. ربما أكون كذلك .. ولكن مادمت أنا هو أنا فكيف أغير .. ثم كيف أصلاً يتدخل الآخرين في شخصيتي التي اهواها وهذا ليس غروراً معاذا الله أن أكون .. بالطبع أحاول أن أغير من نفسي .. ولكن علي رأي المثل " ديل الكلب لا ينعدل ولو علقوا فيه قالب " طبعا ده مثل ؛ لأني مش كلب .. وقد كنت سمعت أنني لو قلت لواحد في أمريكا أنك كلب هيتبسط قوي وهيعتبرك بتمجده .. بس إحنا مش أمريكا .. المهم .. التدخل في حياتي يغضبني ويثير أعصابي التي أعتقد إنها بارده .. كيف لأحد مهما كان من منْ حولي .. ينقدني .. أنا أنقد الآخرين .. ولكن لا أحب أن ينقدني أحد .. خصوصا ينتقد غرفتي .. التي تعبر عن شخصيتي .

***

تلك الغرفة التي تحملتني كثيرا .. بسبب عدم حبي للنظام أو للنظافة .. أعلم أن النظافة من الإيمان .. ولكني بطبعي أحب الهرجلة .. وأعتبرها معبرة عن شخصيتي .. وقد فرحت كثيراً عندما قرأت عن سياسة الفوضي الخلاقة .. تلك السياسة التي تتبني الفوضي دائماً .. فالأمور المهمة تبقي علي السطح .. أما الأمور الغير مهمة تكون في الأسفل .. واتبسطت أكثر لأني عرفت إن الأشخاص المنظمين بيضيعوا 30% من وقتهم في ترتيب أغراضهم .. اللهم لا شماته .. بس أعمل أيه .. النقد في دمي .. ربما أنقد الآخرين .. لكني طيب النية في نقدي .. وقد تعلمت اهم شيء في النقد .. أن لا تنقد احد أمام الأخرين .. لأن نقدك له ليس بنصيحة إنما هو فضيحة .. كنت مرة قررت أنا وصديقي الصدوق أننا " نأمر بالمعروف وننهي عن المنكر " لأن في ذلك خير الأمة الإسلامية .. وحدث هذا في زمن الثانوية العامة .. فذهبنا إلي زميل لا يصلي .. وقلت له يا " مصطفي " لما لا تصلي فلم يرد .. فكررت .. يا مصطفي لما لا تصلي .. فلم يرد .. فتضايقت .. لأني إعتقدت أنه يتجاهلني .. فقلت له يا مصطفي لما تصلي .. فصرخ في وشي وقال " ياعم سمعت من أول مرة .. يا عم سمعت من أول مرة .. خلاص خلاص خلاص " .. أنا احرجت .. ومن تلكم اللحظة تعلمت .. انصح بس بشرط .. انصح مرة واحدة .. ومش قدام حد .. بس خلاص كفاية كده النهاردة .. وبلا دوشة .

هناك 8 تعليقات:

Rashad يقول...

النقد
بما إن أنا عارفك ياريس ، وعارف نقد ، بس أحب أقولك نقدك بناء ، يعنى بيكون محورى فى بعض المواضيع .

لكن مخبيش عليك الى بعمله فى اى نقد بيتوجهلى :-
1- النقد دة من مين .
2- استفيد منه .
3- لا يغير من نفسي لاننى اتغير طبقا لرغباتى الداخليه وليس لآراء الاخرين ، فأنا من يقود سفينتى حتى تتوقف نبضات قلبى وتغيب عنى الحياة .
4- أفعل ما شئت ، ولكن أحذر فأنت مسئول عما كنت عليه فى الماضى ومسئول عما انت عليه فى الحاضر ، وأيضا مسئول عما ستصبح عليه فى المستقبل ، وبما إنك عاوز تكون الريس - كن ريس على ذاتك أولا فإن نجحت فعليك أن تطلب تحم المسئوليه ، وإن لم تنجح أنت برضه حر أعمل الى انت عاوزة طالما هدف -.
5- ممكن الى بينتقدك دة غيران منك ، مثلا انا اعرف واحد ممكن يحسسك انك عامل حاجه مش تمام ، مع إنها بتكون عجباة جدا .

6- إذا كان من ينتقدك قابل للإنتقاد - طنش تعيش وتآكل قراقيش - وخد كل واحد على أد نقدة ....
7- نقدى ليك بطريقه بشعه ومزعلانى منك بجد ، إنك مبتحبيش نفسك أد مبتحب الآخرين ، ولو مهتمتش بنفسك هعمل مظاهرة أدام بيتكم تندد بلزوم إهتمامك بصحتك وبنفسك من أجلنا وفى سبيلنا .

ممكن يكون كلامى فيه هزار شويه -لانى مبسوط - بس بجد كلامى عن النقد حقيقى.

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته .

وائل قريطم يقول...

كلام جميل يا كبيييييييييير

mhmd يقول...

كلامك كله حكم ياض
ومتنساش تدخل على مدونتى

mr-mhmd.blogspot.com

MR.PRESIDENT يقول...

مشكور يا سيد رشاد علي المرور .. ومشكور علي النصائح .. واعلم انني سأتقبلها بصدر رحب إن شاء الله .. كما كان يتقبل الخطيب الكرة بصدره .. اما عن النقد فلكل الحرية في النقد مادام لم تصل لحرمة من حرمات الله .

سيد وائل مشكور علي مرورك وعلي تحملي كل تلك الفترة وجعلك الله تصبر وتحتسب تحملك لي .. امين .

سيد محمد .. اعرف انك بتكلم رئيس الجمهورية يا ولد .. تقوله ياض .. مش عارف اقولك شكرا .. ولا اعمل فيك زي ما تعمل في شجرة الدر .

mhmd يقول...

احترم المواطن علشان ينتخبك حتى لما تبقى ريس والله وظهرت على حقيقتك ياض تانى وشكلى هعملها واترشح قدامك

mhmd يقول...

احترم المواطن علشان ينتخبك حتى لما تبقى ريس والله وظهرت على حقيقتك ياض تانى وشكلى هعملها واترشح قدامك

norahaty يقول...

زمان النقد كان يزعلنى ولا يغيرنى !!
لكن السن والخبرة غيرونى كتير عن الاول
بقى يزعلنى برضة!! ولكن افكر فيه ويمكن يمكن يعنى يمكن مش اكيد اتغير من الناحية او الحاجة اللى انتُقدت فيها!

MR.PRESIDENT يقول...

سيد محمد والله كان قصدي كلمة مقتبسة من الرئيس السادات لما طلب ان شباب الجامعة يتكلم ووقف شاب وقاله علي الفساد والمفسدين فكان رده " احترم نفسك يا ولد اعرف انت بتكلم مين .. إنت بتكلم رئيس الجمهورية " بس انتي فهمتني غلط .. اعذرني .

آنسة نورهاتي نحن نستطيع أن نعيش بدون أن ننقد أو ننتقد .. لكن نغير من أن انفسنا سواء هذا التغيير سلبي او ايجابي .. ولكن بفعل النقد .

مشكورين علي المرور .