خبرات غيري

ابحث سبع سنوات قبل أن تصدق خبراً      - ( مدونة أنا - الريس ) -      الدنيا معلم حقيقي لكن أجرها باهظاً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      زهرة في البيت تجلب لك الربيع       - ( مدونة أنا - الريس ) -      قطرات الماء القليلة قد تصنع جدولاً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      أن تكون علي حق لا يستوجب أن يكون صوتك مرتفعاً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      هي نفس الحياة سواء قضيناها في البكاء أو الضحك       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الصقر الخبير يخفي مخالبه       - ( مدونة أنا - الريس ) -       حياء المرأة أشد جاذبية من جمالها       - ( مدونة أنا - الريس ) -       لا تغرك المظاهر فليس كل ما يلمع ذهب       - ( مدونة أنا - الريس ) -      بعد الحدث .. الكل يصبحون حكماء       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا نام الحزن فلا توقظه       - ( مدونة أنا - الريس ) -      العامل المهمل يلقي باللائمة علي الأدوات - إذا شاورت العاقل ، صار عقله لك       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا جعلت الليل ليلاً والنهار نهاراً ستكون سعيداً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا نظف كل منا أمام بيته صار الشارع نظيفاً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      دماغ الكسلان معمل الشيطان       - ( مدونة أنا - الريس ) -      التكرار أبو المهارات       - ( مدونة أنا - الريس ) -       لا تحتك بالمشاكل حتي لا تحتك بك المشاكل       - ( مدونة أنا - الريس ) -       من يستقيظ متأخراً يركض طول النهار - إنكار الخطأ يعني إرتكابه مرتين       - ( مدونة أنا - الريس ) -       الغائبون متهمون دائماً       - ( مدونة أنا - الريس ) -       كثرة الكلام تحجب المعني       - ( مدونة أنا - الريس ) -       الناس لا يقذفون الحجارة إلي علي الشجر المثمر       - ( مدونة أنا - الريس ) -       من يحاول تبرير الخطأ قد يتعرض للإتهام       - ( مدونة أنا - الريس ) -       لا تحدثني عن جهودك ، بل حدثني عن نتائجك       - ( مدونة أنا - الريس ) -       من لم ينسي ضعفه كان أقوي الناس       - ( مدونة أنا - الريس ) -      التخمة أشد فتكاً من الجوع       - ( مدونة أنا - الريس ) -       من يناقش الأحمق عليه أن يتحمل جوابه       - ( مدونة أنا - الريس ) -       من لا أعداء له لا أصدقاء له       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا خفت فلا تقل ، وإن قلت فلا تخف       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الكلاب تنبح والقافلة تسير       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الحرث في الماء لا يفيد       - ( مدونة أنا - الريس ) -      كل إناء ينضح بما فيه       - ( مدونة أنا - الريس ) -      اتق غضب الحليم إذا غضب       - ( مدونة أنا - الريس ) -      رب نعل شر من حفاء       - ( مدونة أنا - الريس ) -      ليس الخبر كالمعاينة       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الوقاية خير من العلاج       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا ذهب الحياء حل البلاء       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لا أحد يصنع من المعدن الرخيص ذهباً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      من تكثر نعاجه ، تكثر الذئاب حوله       - ( مدونة أنا - الريس ) -      من لا خير فيه لأهله ، لا خير فيه لأحد       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الخط الحسن يزيد الحق وضوحاً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      أول الحزم المشورة       - ( مدونة أنا - الريس ) -      آخر الدواء الكي       - ( مدونة أنا - الريس ) -      اللبيب تكفيه الإشارة       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الصحة كالبيضة إن لم تحافظ عليها كسرت       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لا تبصق في البئر فقد تشرب منه يوماً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لا تمدح أمر حتي تجربه ، ولا تذمه من غير تجريب       - ( مدونة أنا - الريس ) -      كن أسداً تأكل من فضلاتك الثعالب ، لا ثعلبا تأكل من فضلاتك الأسود       - ( مدونة أنا - الريس ) -      من يستعجل قطف العنب قبل نضوجه ، يأكله حامضاً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الشر قليله كثير       - ( مدونة أنا - الريس ) -      كيف أعاهدك وهذا أثر فأسك ؟       - ( مدونة أنا - الريس ) -      من تعلم لغة قوم أمن مكرهم       - ( مدونة أنا - الريس ) -       إطرق والحديد ساخن       - ( مدونة أنا - الريس ) -      السر إذا جاوز إثنين شاع       - ( مدونة أنا - الريس ) -      صاحب الحاجة أعمي       - ( مدونة أنا - الريس ) -      دوام الحال من المحال       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لا تفتح باباً يصعب عليك إغلاقه       - ( مدونة أنا - الريس ) -      كثرة اللوم والعتاب تورث البغضاء       - ( مدونة أنا - الريس ) -      من إستهان بالوقت نبذه الزمن       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا أردت أن تزرع لسنة فازرع قمحا ، وإذا أردت أن تزرع لعشر سنوات فارزع شجرة ، وإذا أردت أن تزرع لمائة سنة فإرزع إنساناً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      للذهب ثمن لكن الحكمة ليس لها ثمن       - ( مدونة أنا - الريس ) -      كل شجرة ، كانت يوماً ما حبة       - ( مدونة أنا - الريس ) -      يهب الله كل طائر رزقه ، لكن لا يلقيه له في العش       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لا تتخذ تمساحاً صديقاً ، وإن سالت دموعه       - ( مدونة أنا - الريس ) -      في اللغة الصينية كلمة كارثة من حرفين : الأول يمثل الخطر والثاني يمثل الفرصة       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لن تستطيع أن تمنع طيور الهم أن تحلق فوق رأسك ، ولكنك تستطيع أن تمنعها من أن تعشش في رأسك       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا كنت لا تستطيع الإبتسام فلا تفتح دكاناً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      تخلص من همومك بوضعها في جيبك المثقوب       - ( مدونة أنا - الريس ) -      البيوت السعيدة لا صوت لها       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لولا العمل لإنقرض الناس       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إنظر إلي الإنسان كما هو ، لا كما كان       - ( مدونة أنا - الريس ) -      قراءة بلا تأمل ، كالأكل بلا هضم ، ابحث سبع سنوات قبل أن تصدق خبراً      - ( مدونة أنا - الريس ) -      الدنيا معلم حقيقي لكن أجرها باهظاً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      زهرة في البيت تجلب لك الربيع       - ( مدونة أنا - الريس ) -      قطرات الماء القليلة قد تصنع جدولاً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      أن تكون علي حق لا يستوجب أن يكون صوتك مرتفعاً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      هي نفس الحياة سواء قضيناها في البكاء أو الضحك       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الصقر الخبير يخفي مخالبه       - ( مدونة أنا - الريس ) -       حياء المرأة أشد جاذبية من جمالها       - ( مدونة أنا - الريس ) -       لا تغرك المظاهر فليس كل ما يلمع ذهب       - ( مدونة أنا - الريس ) -      بعد الحدث .. الكل يصبحون حكماء       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا نام الحزن فلا توقظه       - ( مدونة أنا - الريس ) -      العامل المهمل يلقي باللائمة علي الأدوات - إذا شاورت العاقل ، صار عقله لك       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا جعلت الليل ليلاً والنهار نهاراً ستكون سعيداً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا نظف كل منا أمام بيته صار الشارع نظيفاً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      دماغ الكسلان معمل الشيطان       - ( مدونة أنا - الريس ) -      التكرار أبو المهارات       - ( مدونة أنا - الريس ) -       لا تحتك بالمشاكل حتي لا تحتك بك المشاكل       - ( مدونة أنا - الريس ) -       من يستقيظ متأخراً يركض طول النهار - إنكار الخطأ يعني إرتكابه مرتين       - ( مدونة أنا - الريس ) -       الغائبون متهمون دائماً       - ( مدونة أنا - الريس ) -       كثرة الكلام تحجب المعني       - ( مدونة أنا - الريس ) -       الناس لا يقذفون الحجارة إلي علي الشجر المثمر       - ( مدونة أنا - الريس ) -       من يحاول تبرير الخطأ قد يتعرض للإتهام       - ( مدونة أنا - الريس ) -       لا تحدثني عن جهودك ، بل حدثني عن نتائجك       - ( مدونة أنا - الريس ) -       من لم ينسي ضعفه كان أقوي الناس       - ( مدونة أنا - الريس ) -      التخمة أشد فتكاً من الجوع       - ( مدونة أنا - الريس ) -       من يناقش الأحمق عليه أن يتحمل جوابه       - ( مدونة أنا - الريس ) -       من لا أعداء له لا أصدقاء له       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا خفت فلا تقل ، وإن قلت فلا تخف       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الكلاب تنبح والقافلة تسير       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الحرث في الماء لا يفيد       - ( مدونة أنا - الريس ) -      كل إناء ينضح بما فيه       - ( مدونة أنا - الريس ) -      اتق غضب الحليم إذا غضب       - ( مدونة أنا - الريس ) -      رب نعل شر من حفاء       - ( مدونة أنا - الريس ) -      ليس الخبر كالمعاينة       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الوقاية خير من العلاج       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا ذهب الحياء حل البلاء       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لا أحد يصنع من المعدن الرخيص ذهباً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      من تكثر نعاجه ، تكثر الذئاب حوله       - ( مدونة أنا - الريس ) -      من لا خير فيه لأهله ، لا خير فيه لأحد       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الخط الحسن يزيد الحق وضوحاً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      أول الحزم المشورة       - ( مدونة أنا - الريس ) -      آخر الدواء الكي       - ( مدونة أنا - الريس ) -      اللبيب تكفيه الإشارة       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الصحة كالبيضة إن لم تحافظ عليها كسرت       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لا تبصق في البئر فقد تشرب منه يوماً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لا تمدح أمر حتي تجربه ، ولا تذمه من غير تجريب       - ( مدونة أنا - الريس ) -      كن أسداً تأكل من فضلاتك الثعالب ، لا ثعلبا تأكل من فضلاتك الأسود       - ( مدونة أنا - الريس ) -      من يستعجل قطف العنب قبل نضوجه ، يأكله حامضاً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      الشر قليله كثير       - ( مدونة أنا - الريس ) -      كيف أعاهدك وهذا أثر فأسك ؟       - ( مدونة أنا - الريس ) -      من تعلم لغة قوم أمن مكرهم       - ( مدونة أنا - الريس ) -       إطرق والحديد ساخن       - ( مدونة أنا - الريس ) -      السر إذا جاوز إثنين شاع       - ( مدونة أنا - الريس ) -      صاحب الحاجة أعمي       - ( مدونة أنا - الريس ) -      دوام الحال من المحال       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لا تفتح باباً يصعب عليك إغلاقه       - ( مدونة أنا - الريس ) -      كثرة اللوم والعتاب تورث البغضاء       - ( مدونة أنا - الريس ) -      من إستهان بالوقت نبذه الزمن       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا أردت أن تزرع لسنة فازرع قمحا ، وإذا أردت أن تزرع لعشر سنوات فارزع شجرة ، وإذا أردت أن تزرع لمائة سنة فإرزع إنساناً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      للذهب ثمن لكن الحكمة ليس لها ثمن       - ( مدونة أنا - الريس ) -      كل شجرة ، كانت يوماً ما حبة       - ( مدونة أنا - الريس ) -      يهب الله كل طائر رزقه ، لكن لا يلقيه له في العش       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لا تتخذ تمساحاً صديقاً ، وإن سالت دموعه       - ( مدونة أنا - الريس ) -      في اللغة الصينية كلمة كارثة من حرفين : الأول يمثل الخطر والثاني يمثل الفرصة       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لن تستطيع أن تمنع طيور الهم أن تحلق فوق رأسك ، ولكنك تستطيع أن تمنعها من أن تعشش في رأسك       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إذا كنت لا تستطيع الإبتسام فلا تفتح دكاناً       - ( مدونة أنا - الريس ) -      تخلص من همومك بوضعها في جيبك المثقوب       - ( مدونة أنا - الريس ) -      البيوت السعيدة لا صوت لها       - ( مدونة أنا - الريس ) -      لولا العمل لإنقرض الناس       - ( مدونة أنا - الريس ) -      إنظر إلي الإنسان كما هو ، لا كما كان       - ( مدونة أنا - الريس ) -      قراءة بلا تأمل ، كالأكل بلا هضم .

السبت، 18 سبتمبر 2010

محارب


إن كل من دخل الحرب وكان في قوات الإستطلاع إما قد جن أو أنه يُكذب نفسه لما عاينه في طيات المعركة ، وأنا من النوع الثاني لأني لو لم أكذب نفسي سأجن ، إنها لم تكن معركة بل كان ثأراً فأنا حاربت لكي آخذ بتار أخي المأسور في 67 ، بعد ان عاد اخي من الأسر لم يكن هو ذاك الأخ الذي عهدته ، كأن به شيء قد كسر ، لا بل كأن به شيء قد أبيد فقد استنزفوا كرامته وعزة نفسه ، شعرت بغضبٍ عارم بينما أخي يحكي لي كيف أن جنود صهيون أجلست جنودنا كما ولدتهم أمهاتهم ، وجعلتهم مصفوفين حاسري الأيدي والأرجل ، بطونهم أرضيه وظهورهم شاخصة للسماء ، تقوم المجنزرات بالتسابق حولهم ومن يصاب منهم يجروه ويضعوه طولاً تحت ثنايا المجنزرة فلا تكاد تعرف لإستواء الأرض أن هناك شهيد أمامك إلا بذلك اللون الأحمر المتفجر من أنحاء جسمه .

أقسم بالله العظيم لما كنت في الإستطلاع وكنا نخوض المياه قبل بداية الحرب شعرنا رغم عمق المياه أن هناك أرض من تحت أقدامنا ، أقسم بالله العظيم أن كنا نسمع للتكبير صدي ودوي رغم أنني كنا نجري في سهول مفتوحة .

وسأخبرك حكاية ستقول بأني كذاب و والله هذا ما حدث ، كان معنا جزار عظيم الطول عظيم المنكبين ، أستشهد أخاه في 67 و لم يكن يري أمامه إلا الثأر في 73 ، وأثناء عَدْونا شاهدنا طائرة تسقط وخرج الطيار منها علي ما يبدو أمريكي ، وما إن نزل بمظلته حتى طلب منا صديقنا الجزار أن نتركه له ليأخذ بثأر أخيه ولم نكن قد اخذنا أمراً بالأسر أي أن كل من نقابله نقتله لأن نحن من نمهد لدخول القوات ، فربطه في نخلة ، وأخذ ينهش من رقبته بأسنانه والدماء تتدفق من رقبة الطيار ، ولسرعة نهشه ظهرت القصبة الهوائية فقبض عليها بيديه وسحبها للخارج فمات علي الفور ، وأخذ يضحك ضحك المجنون .

فأخبرنا القائد المجموعة أن ذلك المجند إلم يبكي الآن لفعله سيجن وأمر كل منا أن يمسك جريدة من النخل ونزلنا علي جسده ضربا وهو لا زال يضحك ، إلا أن إختار القائد جريدة نحيفة ومرنة ، ونزل بها علي وجهه مرات عدة إلي أن أجهش بكاءاً وأقسم أنه لم يدرك ما الذي حدث بعد أن ربط الطيار ، ولكن بدلا من أن تسألني عن الحرب إسألني ما الذي صنعته لي الحرب فقد ضيعت أهم سبع سنين في حياتي في الجيش فقد كنت ميكانيكي – قد الدنيا - ، وأهملتني الدولة لأنني كنت مجرد جندي ولم يعطوني من – الكحكه حته – مثل فعلوا مع الضباط والقادة ، وكما تراني الآن أعمل كما يعمل " الطور في الساقية " – هكذا قال رجلاً أعرفه وهو غاضب .

هناك 30 تعليقًا:

Tears يقول...

فى مصر لم يستفد من النصر سوى كبار الحرامية...لا.......قصدى كبار الهبيشة...لا ....قصدى كبار رجال الدولة

الغالبية من الضباط لم يستفيدوا شىء بل يتسولون العلاج عندما يكون ثمنه باهظ


باظت و خربت و جابت جاز

غير معرف يقول...

:(

دي موش بلد الابطال .... دي بلد الاندال :(

تحياتي

غير معرف يقول...

حقاً... معاكى يا تيريز
بس باظت وخربت وجابت جاز وبتولع ومحدش بيطفى
دمتم بخير

FAW يقول...

إحنا فعلا عمرنا مانتخيل ابدا تفاصيل الحرب وأهوالها مهما سمعنا
وياريتنا ردينا الجميل . .

موناليزا يقول...

يااااااه
ياسلام لو كل واحد ياخد بتاره ناره بجد هتبرد

Haytham Alsayes يقول...

بلد تعبانة
ولابتقدر ظابط ولاجندى
ولاحتي غفير درك

هي دى مصر ياعبلة

تحياتي

sweet angel يقول...

ربنا يرحم شهدائنا ويصبر اهلهم

دي الحاجه الوحيده الي تنفعهم والي اتعملت ليهم

شمس النهار يقول...

يانهار ابيض ايه الدمويه دي

:(

علي فكرة في قصص بطولات كتير اوي وماحدش قدر لحد دلوقتي او قل عاز يجمعها في كتاب الناس دي مات منهم كتير والباقي في طريقه

بوست صعب ياريس واحنا لسه طالعين من العيد

تحياتي

خواطر شابة يقول...

معين ذكريات من شاركوا في الحرب لن ينضب والذكريات تجمع بين القسوة والبشاعة والفخر في مزيج متناقض
موضوع المستفيدين من الحروب والمستغلين لها على حساب ابطالها الحقيقين عرضه بشكل جميل مسلسل ذاكرة الجسد عن قصة الكاتبة احلام مستغانمي
دمت بكل الود

جمعاوى يقول...

ربنا يسامحك يا ريس .

جايدا العزيزي يقول...

انا من رائ اللى استفادمن النصر كتير

والشعب اخد حقه بعد الثورة

من المعتقلات

كنت بحب عبد الناصر كتير

بس بعد ما قريت الحقيقه المرة

عرفت اننا شعب مغفل بنهلل وبس

تحياتى

الغاردينيا يقول...

لا حول ولا قوة إلا بالله !

محمد ناصر الدين الهلالى يقول...

" فربطه في نخلة ، وأخذ ينهش من رقبته بأسنانه والدماء تتدفق من رقبة الطيار ، ولسرعة نهشه ظهرت القصبة الهوائية فقبض عليها بيديه وسحبها للخارج فمات علي الفور "


ده مش جزار .. ده دراكيولا !! معباش كمان بالمرة شوية دم وقعد يشرب فيهم ليه ؟ بالرغم أن وصفك ممتع ويدخل فى الحالة الصعبة دى ويخليك تتصورها الا ان هذا الضاراكولا سيحاسب على هذه الطريقة فى أخراج الروح أحنا كمسلمين عندنا طريقة حلوة فى القرأن وهى "قطع رقبة" العدو مش عضها ونشيل القصبة منها وكان كفاية يضربوا رصاصة فى كل أيد وكل رجل وواتنين فى الكتف ويسيبوا قد ساعة كده يتعذب وبعد كده يشقطه واحدة فى الراس او القلب ويخلص . والحرب شئ مريع حقا يصبح من هولهاالرجال فيها كالنساء أحيانا ويجن البعض ويعاق البعض الأخر .. الإ أنها تبقى سنة الهية فرضت على الخلق .. للأسف !

محمد ناصر الدين الهلالى يقول...

نسيت أقول أن الحرب ويل ودمار .. خراب و تشريد .. الرابح يأخذ كل شئ و الخاسر يخسر كل شئ - طبعا ده كان زمان - وبالمناسبة الرصاصة اللى فى صورة شكلها حلو فعلا ..

Noha Saleh يقول...

الحرب حاجة صعبة جدا
من الحكايات اللى سمعتها عن الحرب من اهلى اتضحلى انها مش الكام مشهد اللى بيجبوهم فى الافلام وخلاص

أع ـقل مـ ج ـنـونــة يقول...

أجرهم عند الله

لو ع البني آدم .. وبالذات زي الحرامية والطماعين اللي ماسكين البلد ..

يبقي مش هناخد اي حاجة

هو المنتقم الجبار

ومسير يوم يجي ناخد فيه حقوق كل المظلومين

Unknown يقول...

عايزين من عينة الجزار ده كام خمسين ألف كده ، هما دول اللي لسة عندهم المادة الخام للدم و الإحساس...

Sweet Violet يقول...

هو كان بيحارب علشان اخوه ولا علشان الكحكة ؟؟
يعنى هو كان داخل فى الاول على حسب الكلام انه اولا ياخد بتار اخوه ازاى بقى بيقول ان الحرب ماخدش منها حاجة ؟؟
كان عجبه البلد كده و مش فارقة معاه وقتها الا انه ياكل عيش و بس ؟؟
انا اسمع ان الشعب زمان كان بيخاف على البلد قوووى و ممكن يضحى بكل شئ علشانها من غير مايبص لكحكة ولا بسكويت

الصراحة اول مرة اسمع واحد اتكلم عن الحرب كده .. الكل بيتكلم بفخر انه شارك فيها
من الواضح ان زمان ماطلعش جميل قوى زى ماكنت فاكرة
:\

قلم رصاص يقول...

شيئ غريب فعلا

!

mrmr يقول...

ارحم يارب ارحم

roro يقول...

حلوه اوى اوى اوى
وللاسف فعلا ناس كتير بسيطه منداسه فى البلد دى
بجد حلوه اوى وبكتنى وجسمى قشعر بسببها
تسلم بجد حلوه اوى انت لازم تشيرها لو عند فيس بوك شيرها فى اكتوبر وربنا يوفقك ديما بكتابات حلوه كده

رضوى رضوان يقول...

مؤلمة

جدا :S

admin يقول...

حسبنا الله ونعم الوكيل في كل ظالم ومغتصب لحق من حقوق عباده..

كنت هنا..

رحــــيـل يقول...

لا حول ولا قوة الا بالله

من فترة كان فى حملةع المدونات لنشر الفيديوهات والتسجيلات اللى بتوثق اللى حصل للاسرى فى الحرب ... وان لحد الوقتى محدش اتحرك عشان يطالب بحقهم من الاسرائليين
فى اى بلد تانية البنى ادم له تمن سواء حي او ميت بغض النظر عن الدول العربية لان من الواضح ان فترات الاستقلال اللى كانت بعد الحروب والثورات اتكررت بشكل او باخر فى كل الدول العربية ومن يوم تقسيمة الكحكة ع الناس الكبيرة والصغيرين مالهمش مكان
حسبي الله ونعم الوكيل

نسر الشرق يقول...

هذا هو قدر الزعماء فعلا يحترق النار ويطير الدخان
ولا يهمك ربك لا يظلم احد لهم الدنيا ولنا الاخرى
http://nisr-elsharq.blogspot.com/

جنون عـبقري يقول...

ما أكثر الحكايات التي تحكى .. وما أقل من يتعظ منها!!

مرايتى يقول...

للأسف فعلا بلدنا هى بلد الكبار فقط
من يتسلموا الناتج على طبق من فضه ولا يهم من الصانع ومن المحارب

بس أكيد الحق ممكن يضيع فى الدنيا بس ما بيضيعش عند الحق

وياه لو نعرف ناخد حقنا بجد

غير معرف يقول...

شفت اخد بتاره ازاي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مش مصدقاه.. إيه ده!!!!!!!!! بس ارتاح

شوف بأه كام مصري مات له حد نتيجة إهمال الحكومة في أي حتة ونفسه ياخد بتاره منها

مها ميهوووو

SHAPE YOUR LIFE (ABOALI) يقول...

الحرب لها ويلاتها ولها اخلاقها
ان كنا سنعامل كل من اهاننا بنفس طريقتهم اذن كنا مثلهم ولم نقدم جديد

فاءن كانوا هم حيوانات بشرية فعلوا ما فعلوا
فاءن فعلنا ما فعلوا كنا مثلهم

اما عن الاستفادة من الحرب
من دخل بغرض الاستفادة لم يستفد يقينا
لانه دخل لرفع كرامته ودفاعا عن وطنه
والرسول صلى الله عليه وسلم يقول
حب الوطن من الايمان
والجزاء الاوفى عند الله

ولكنهم فى النهاية يستحقون التكريم
وابراز بطولاتهم والحياه الكريمة
وهذا لا يحدث فى بلادنا
لان الدين ليس اساس وانما واجهة نختفى ورائها


البوست عبر عن الكثير من ويلات الحرب
ولكنه عبر عن انقراض بطولات كان من الممكن ان يقتدى بها بعض من الشباب البسكوتى الشكل حاليا
وعبر ايضا ن فئة كانت تنتظر الجزاء الدنيوى

وهكذا


ربنا مع الكل

تقديرى العميق المتعمق

فلاشه اربعه جيجا يقول...

الواحد لما بيقرا عن حرب اكتوبر و اللى حصل فيها و عن الجنود و اللى عملوه...و يجيى يبص حواليه فى الواقع الحالى ...يقول...هى البلد دى هى هى اللى حاربت قبل كدا..؟؟

كل حاجة اتغيرت و الجاى اسؤ كمان...ربنا يتولانا برحمته